الوقت في فلسطين
الرئيسية » اخبار و احداث » الاحداث »

البرنامج التدريبي حول "تطبيق المعيار الدولي لنظام إدارة الطاقة" للمنشآت والأفراد في الصناعات الفلسطينية (ISO 50001).

يسر برنامج مستدامة الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني الإعلان عن فتح باب تقديم الطلبات للمشاركة في البرنامج التدريبي حول "تطبيق المعيار الدولي لنظام إدارة الطاقة" للمنشآت والأفراد في الصناعات الفلسطينية (ISO 50001).

 يهدف برنامج مستدامة، الذي تم إطلاقه في كانون الاول 2019، إلى وضع الأسس لخلق بيئة تراعي انظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القطاع الصناعي في الضفة الغربية (بما فيها القدس) وقطاع غزة، من خلال تطوير السياسات والأطر القانونية والتنظيمية، بالإضافة الى دعم أصحاب المصلحة المعنيين من منشآت وأفراد لدعم تطبيق التعليمات التشغيلية لنظام صافي القياس. كما ويهدف "مستدامة" إلى الحد من انبعاثات غاز الدفيئات وتحسين أمن الطاقة والقدرة التنافسية في القطاع الصناعي في فلسطين من خلال إيجاد حلول للطاقة المستدامة والتطرق للأمور المتعلقة بالعرض والطلب في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وذلك من خلال احدى مخرجات البرنامج والذي يشمل تدريب وتطوير قدرات جديدة من حيث التصميم والتركيب والتشغيل والصيانة على المستويين الخبراء والمستخدمين، وكذلك تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا النظيفة.

وبناءا على ما تقدم، يستهدف برنامج مستدامة الشركات المهتمة بتحسين أداءها المتعلق بالطاقة والأفراد الراغبين بتطوير قدراتهم من خلال منهجية معتمدة دوليًا، بحيث تتوفر الفرصة للتسجيل في برنامج تدريبي يتم تنفيذه من قبل خبراء اليونيدو الدوليين في أنظمة إدارة الطاقة وبما يشتمل على تطبيقات (ISO 50001) في القطاعات الصناعية. في هذا البرنامج التدريبي، يتعرف المشاركون على قواعد وعملية تطبيق نظام إدارة الطاقة بما يتماشى مع معيار (ISO 50001)، بالإضافة إلى اكتساب المهارات والخبرة العملية في تطوير وثائق أنظمة إدارة الطاقة، وتحديد فرص توفيرها.

طلبات التسجيل متاحة لجميع المنشآت والأفراد الراغبين بالتدرب على نظام إدارة الطاقة (ISO 50001) والعمل على زيادة كفاءة استخدامها وتقليل تكلفتها في المنشآت الصناعية. وذلك وفق ما يلي:

(1) البرنامج التدريبي الخاص بالمنشآت الصناعية:

 الصناعات المستهدفة: التقديم متاح لكافة القطاعات الصناعية الناشطة اقتصادياً مع اهتمام إضافي باستهداف الصناعات الغذائية والزراعية؛ الصناعات الانشائية؛ الصناعات الخشبية والأثاث؛ الصناعات النسيجية والملابس؛ الصناعات المعدنية.

 العدد المستهدف للمشاركين بالتدريب: تتضمن المرحلة الأولى من التدريب اختيار 30 منشأة للمشاركة بالبرنامج (ويتم ترشيح عدد ٢ مشاركين من كل منشأة) بواقع 60 مشترك/ة من المنشآت التي يتم اختيارها لحضور البرنامج التدريبي لمستخدمي نظم إدارة الطاقة، والذي مخطط له أن يبدأ خلال شهر أيلول 2020.

 متطلبات المشاركة في التدريب:

- تعبئة طلب التسجيل للمنشآت .

- تقديم السيرة الذاتية للمشاركين/ات من الأفراد والمرشحين/ات من المنشآت المتقدمة بالطلب.

 الرسوم:

يتم تنفيذ البرنامج التدريبي بدعم من برنامج مستدامة حيث تتوفر الدورات التدريبية مجانًا لمن سوف يتم اختياره بحسب الشروط والمعايير من المنشآت الملتزمين بتطبيق وتنفيذ نظام إدارة الطاقة في عملياتهم التصنيعية (سوف يوقع المشاركون الذين تم اختيارهم على مذكرة تفاهم للحفاظ على السرية والالتزام من قبل الطرفين).


(2) البرنامج التدريبي الخاص بالأفراد/الخبراء:

 العدد المستهدف للمشاركين بالتدريب: تتضمن المرحلة الأولى من التدريب اختيار ١٥ مشاركةً/مشاركاً بالبرنامج وفق المعايير الموضحة في الطلبات المرفقة لحضور البرنامج التدريبي المتخصص في نظم إدارة الطاقة، والذي مخطط له أن يبدأ خلال شهر أيلول 2020.

 متطلبات المشاركة في التدريب:

- تعبئة طلب التسجيل للأفراد .

- تقديم السيرة الذاتية للمشاركين/ات من الأفراد والتي توضح توفر الشروط والمعايير اللازمة للمشاركة للمتقدمين/ات بالطلب.

 الرسوم:

يتم تنفيذ البرنامج التدريبي بدعم من برنامج مستدامة حيث تتوفر الدورات التدريبية مجانًا لمن سوف يتم اختياره بحسب الشروط والمعايير من الأفراد الملتزمين بتطبيق وتنفيذ نظام إدارة الطاقة في عملياتهم التصنيعية وتقديم الخبرات والمعرفة للقطاعات الصناعية (سوف يوقع المشاركون الذين تم اختيارهم على مذكرة تفاهم للحفاظ على السرية والالتزام من قبل الطرفين).

**الموعد النهائي لتقديم الطلبات: يرجى إرسال السيرة الذاتية وطلب التسجيل الجاهز والمرفق على البريد االلكتروني لبرنامج مستدامة  حتى تاريخ 22 تشرين أول/اكتوبر 2020