برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية

لمزيد من التفاصيل والشروط وتقديم طلب المنحة ... أقرأ المزيد

الوقت في فلسطين

برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية

لمزيد من التفاصيل والشروط وتقديم طلب المنحة ... أقرأ المزيد

الرئيسية » اخبار و احداث » الاخبار »

مذكرة تفاهم بقيمة 9 مليون يورو لدعم المدن الصناعية الفلسطينية، منها 7 ملايين يورو لدعم المدينة الصناعية في غزة

صرح دولة رئيس الوزراء د. اشتية ان البرنامج يعبر عن المساعي الحثيثة لإنجاح المدن الصناعية ومنسجما مع خطة التنمية الوطنية وإجراءات الإصلاح وحوكمة المؤسسات.


يذكر ان دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية وقع اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي ممثلا بنائب مفوض سياسة الجوار هنريكي تروتمان، لدعم برنامج حوافز المدن الصناعية بقيمة 9 مليون يورو. حيث أن هذه الاتفاقية مخصصة لدعم الحوافز للمستثمرين والشركات القائمين الراغبين بتوسيع انشطتهم وللمستثمرين من خارج المدن الصناعية الراغبين في الانتقال والاستثمار في المدن الصناعية، وذلك ضمن قانون تشجيع الاستثمار وقانون المدن الصناعية، اللذان يحددان حوافز استثمار لقطاع الصناعة وفق ما أقره مجلس الوزراء مؤخرا". وأوضح "أن 7 ملايين يورو من المنحة مخصصة لدعم المنطقة الصناعية في غزة، التي تقع في صلب أولويات هذا البرنامج حيث نسعى لخلق فرص تشغيل أبناء القطاع، كما سيخصص مليونا يورو لمنطقة بيت لحم الصناعية ومنطقة أريحا الصناعية الزراعية.


وتابع رئيس الوزراء أنه بالإضافة إلى هذه المنح المقدمة للمستثمرين هناك حوافز وتسهيلات ضريبية وغير ضريبية تشمل أنواع الضرائب والرسوم لتشجيعهم على الاستثمار.
وأضاف رئيس الوزراء: "نشكر الاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل لفلسطين وللمناطق الصناعية بشكل خاص، هذه الاتفاقية هامة وفي وقتها، ومنسجمة مع مساعينا لإنجاح برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية، وخطة التنمية الوطنية وفق استراتيجية التنمية بالعناقيد بما يسهم برفع الناتج المحلي وتعزيز الصادرات
وخلق فرص العمل للشباب الفلسطيني".

وياتي برنامج حوافز المناطق الصناعية ضمن أدوات الهيئة التي تم إقرارها في مجلس الإدارة برئاسة معالي الأخ خالد عسيلي رئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية وزير الاقتصاد الوطني، حيث تعتبر احد الأدوات الممكنة للمستثمرين والجاذبة لاستثمارات جديدة ضمن المناطق الصناعية المحددة على امتداد الوطن وحاليا نطاق التطبيق سيكون في كل من غزه وبيت لحم واريحا، وقريبا سيتم انجاز واطلاق مدينة جنين الصناعية الحرة التي سيكون لها منظومة خاصة في الحوافز والامتيازات سيتم الإعلان عنها لاحقا حيث انها ستكون الأولى في فلسطين والتي تحمل صفات ومزايا المناطق الحرة، ومن الجدير ذكره انه يوجد اكثر
من منطقة صناعية قيد الدراسة والاعداد على امتداد محافظات الوطن، وذلك تلبية لاحتياجات تحسين مناخ الاستثمار في فلسطين انسجاما مع توصيات مجلس إدارة الهيئة برئاسة الأخ خالد عسيلي وتوجيهات الحكومة برئاسة دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية لتحقيق رؤية السيد الرئيس محمود عباس.